مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية

مؤسسة ومنتديات عبقات ترحب بكم
 
الرئيسيةالجاتأحدث الصورتلعيمات التسجيلالتسجيلدخول

 

 الامامة عند الفريقين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : الامامة عند الفريقين Collec10
المزاج : الامامة عند الفريقين 110
نوع المتصفح : الامامة عند الفريقين Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
الامامة عند الفريقين 0812291031514BGd

الامامة عند الفريقين Empty
مُساهمةموضوع: الامامة عند الفريقين   الامامة عند الفريقين Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 2:33 pm




اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف



الامامة عند الفريقين


لم
يعبأ العديد ممن كتب في بحث الإمامة من علماء مدرسة أهل البيت ببعض الأمور
المنهجيّة التي أثّرت على سير بحوثهم ونتائجها. ومن أهمّها عدم الالتفات
إلى أثر التراث الكلامي لأتباع الخلفاء في التراث الكلامي لأتباع أئمّة أهل
البيت (عليهم السلام). ممّا أدّى بهم إلى أن يؤخّروا مواضيع أساسيّة من
حقّها أن تتقدّم، وتأخذ موقعها المناسب من البحث والتحقيق والتدقيق،
وبرّزوا بدلاً عنها مواضيع ثانويّة لا تشكّل المحور الأساسي لمثل هذه
الأبحاث.

وعلى
هذا لابدّ من التعرّض إلى بيان هذه النكتة المنهجيّة، وإلى تحديد المنهج
المختار في بحث الإمامة ومحاوره الأساسيّة ولو على نحو الاختصار.

تحرير محلّ النزاع
انطلقت
المدرسة السنيّة من نقطة مركزيّة في تكوين نظامها الفكري لفهم نظريّة
الإمامة تمثّلت في أنّ الإمام أو الخليفة، يعني القائد والزعيم السياسي
المسؤول عن إدارة شؤون الناس على مختلف الأصعدة والمستويات. ثمّ إنّهم
عندما أرادوا أن يفهموا شرائط وموانع هذه الإمامة ـ التي هي الخلافة
باصطلاح علم الكلام السنّي ـ حاولوا تأسيس ذلك من خلال الواقع الذي أوجده
الخلفاء الثلاثة الأوائل، فصارت بصدد إقامة الأدلّة من الطرق المختلفة
العقليّة والنقليّة لإثبات صحّة ما انتهت إليه الخلافة بعد رسول الله (صلى
الله عليه وآله)، فأرادت أن تعرف الحقّ من خلال معرفة الرجال.

(وحيث
لم يتجاوز دور الإمام في النظام الفكري لهذه المدرسة تخوم القيادة
والزعامة السياسيّة، فقد كان من المنطقي، بقطع النظر عن دلالات الوحي
الإلهي، أن يولّوا وجوههم صوب نظريّة الشورى وانتخاب أهل الحلّ والعقد،
وذلك:

أوّلاً: لأنّ هذه النظريّة أقرب إلى الذوق العرفي.
ثانياً:
إنّ الحكومة شأن من شؤون الناس وعهد بينهم وبين الإمام القائد، وإذ يكون
الأمر كذلك، فلابدّ أن يكون للأمّة دور في إدارة الشؤون والنهوض بها، لأنّ
القرآن ينص (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ)1، ومن الواضح أنّ الإمامة
بمعنى القيادة داخلة في أمر الناس، لهذا اتجهت المجتمعات البشريّة صوب
نظريّة الانتخاب لا النص.

وكان
مما ترتب على تلك النواة المحوريّة في تأسيس نظريّة الإمامة، أنّهم
التزموا بانقطاعها وعدم دوامها، لأنّ المفروض، أنّ هذا المنصب لا يتحقّق
لأحد إلاّ بعد الانتخاب والبيعة. ومع عدم تحقّق ذلك لا يحق لأحد أن يتصدّى
لهذه المسؤوليّة ويرغم الناس على القبول.

وعندما
انتقلوا إلى الشروط التي لابدّ من توافرها، فيمن يتصدّى للنهوض بهذا
الدور، لم يجدوا مناصاً من الالتزام، بأنّه لا يشترط أن يكون معصوماً، بل
تكفيه من الناحية السلوكيّة العدالة بمعناها المتداول في البحث الفقهي، ومن
ناحية التأهيل العلمي تكفيه قدرة علميّة ترفعه إلى مستوى أداء المسؤوليّات
التي أنيطت به. وهكذا انتهت عناصر النظام الفكري للمدرسة السنيّة في
الإمام إلى المكوّنات التالية بشكل عام:

1 ـ لا تعني الإمامة غير الحكم والقيادة السياسيّة.
2 ـ تتم هذه العمليّة بالانتخاب والشورى.
3 ـ إنّها منقطعة ليست دائمة.
4 ـ لا يشترط فيها غير العدالة والعلم بمعناهما المألوف.
ذلك كان التسلسل الذي وجّه العمليّة الفكريّة لبناء نظريّة الإمامة في التصوّر السنّي.
النتائج الخطيرة:
عند
الانتقال إلى الجانب الآخر من المشهد، نلمس أنّ المنهج الكلامي في المدرسة
الشيعيّة، لم يبادر في الأغلب إلى تحرير محلّ النزاع وتحديد الخلاف بين
المدرستين، بل دخل إلى تضاعيف البحث مباشرة، فأشهر نظريّة النص بإزاء
نظريّة الشورى، وذهب إلى أنّ الإمامة متصلة ومستمرة إلى أن يرث الله الأرض
ومن عليها، في مقابل أولئك الذين أنكروا ديمومتها، كما اشترط العصمة
المطلقة على مستوى الاعتقاد والأخلاق والسلوك قبل البلوغ وبعده، والعلم
الكامل التام من غير كسب.

لكن
لمّا كانت انطلاقة الطرفين المتنازعين، تبدو وكأنّها تبدأ من نقطة شروع
واحدة، فقد وجد بعضٌ أنّ هناك ضرباً من التهافت وعدم الانسجام بين
المسؤوليّة الملقاة على عاتق الإمام، وهي الزعامة والقيادة السياسيّة، وبين
الشروط والمواصفات التي ذُكرت له. فالشروط تبدو أضخ وأوسع بكثير من
المهمّة التي ينهض بها الإمام.

ربما
هذه النقطة والمفارقة التي استتبعتها، هي التي تفسّر لنا التداعيات التي
راحت تتهاوى إليها بعض الكتابات المعاصرة حتّى داخل الصف الشيعي ذاته.

فمن
هؤلاء من تجاوز تخوم الشكّ إلى حد رفض نظريّة النص في الإمامة، وما يستتبع
ذلك من لوازم، ومنهم من احتمل أنّ العصمة تكفي بحد معيّن لا تتجاوزه، لعدم
الحاجة إلى ما هو أزيد من ذلك. وفريق رفض العصمة بنحو كلّي، محتجّاً أنّها
لو كانت شرطاً أساسيّاً في القائد، فلماذا لم يلتزم أصحاب هذه النظريّة
بهذا الشرط إلى آخر الشوط؟ بل تخلّوا عنه واكتفوا بالقول بأنّه يكفي في
الإمام ـ أي القائد ـ أن يكون عادلاً لا أكثر في زمن الغيبة.

كما
أنّ منهم من ذهب إلى أنّ النزاع في مَنْ هو الأحق بالإمامة بعد رسول
الله(صلى الله عليه وآله) نزاع تأريخي عقيم لا طائل من ورائه. ومنهم من راح
يتساءل عن الفائدة المترتبة على وجود إمام غائب عن الأنظار ليس بمقدوره أن
يواجه مشكلات العصر ويجيب عمّا يثيره من تحدّيات ويتحمّل مسؤوليّته فعلاً،
فإنّ وجود مثل هذا الإمام يعد لغواً لا فائدة منه، وهو محال على الحكيم
سبحانه.

لقد
نشأت هذه التساؤلات والاستفهامات على أرضيّة تلك الانطلاقة التي أسس لها
نظام الفكر السنّي في فهم الإمامة، وتبعتها بعض الاتجاهات في الكلام
الشيعي)2.

الإمامة القرآنيّة
إنّ
الذي نستوحيه من القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الشريفة، والروايات
الصحيحة الواردة عن أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) الذين هم عدل القرآن
العظيم كما هو نص حديث الثقلين المتواتر سنداً ومضموناً، أنّ الإمامة التي
تعتقد بها مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) تختلف اختلافاً جوهريّاً عن دور
الإمامة التي تنحصر في الخلافة والحكم، وذلك لأنّ هذا الاتجاه يرى أنّ
للإمامة دوراً فوق دور القيادة والزعامة، وهو الدور الذي بيّنه القرآن
الكريم من خلال قوله تعالى: (إِنّي جَاعِلٌ فِى الارْضِ خَلِيفَةً)3، وأشار
إليه بقوله لإبراهيم الخليل (عليه السلام) في قوله تعالى: (إِنّي
جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً)4، وهي التي عبّر عنها الإمام الرضا عليه
السلام: (هل يعرفون قدر الإمامة ومحلّها من الأمّة، فيجوز فيها اختيارهم،
إنّ الإمامة أجلّ قدراً، وأعظم شأناً، وأعلى مكاناً، وأمنع جانباً، وأبعد
غوراً، من أن يبلغها الناس بعقولهم، أو ينالوها بآرائهم، أو يقيموا إماماً
باختيارهم. إنّ الإمامة خصّ الله عزّ وجلّ بها إبراهيم الخليل عليه السلام
بعد النبوّة والخلّة مرتبة ثالثة وأشاد بها ذكره، فقالSadإِنّي جَاعِلُكَ
لِلنَّاسِ إِمَاماً)5.

وهي
التي قال عنها الإمام السجّاد (عليه السلام): (نحن الذين بنا يمسك الله
السماء أن تقع على الأرض إلاّ بإذنه، وبنا يمسك الأرض أن تميد بأهلها، وبنا
ينزّل الغيث، وبنا ينشر الرحمة ويخرج بركات الأرض، ولولا ما في الأرض منّا
لساخت بأهلها)6.

لذا عندما يُسأل الإمام الباقر (عليه السلام) ويُقال له: لأيّ شيء يحتاج إلى النبي والإمام؟
يقول
(عليه السلام): (لبقاء العالم على صلاحه. وذلك أنّ الله عزّ وجلّ يرفع
العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو إمام، قال الله عزّ وجلّ: (وَمَا
كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ)7.

من
هنا عبّر الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) عن هذا الدور لأهل بيته
(عليهم السلام) بقوله: (النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأهل
الأرض، فإذا ذهبت النجوم أتى أهل السماء ما يكرهون، وإذا ذهب أهل بيتي أتى
أهل الأرض ما يكرهون)8.

ولعلّ
تشبيه انتفاع الناس بالحجّة في زمان غيبته، عندما يُسأل الإمام
الصادق(عليه السلام): فكيف ينتفع الناس بالحجّة الغائب المستور؟ قال (عليه
السلام): (كما ينتفعون بالشمس إذا سترها السحاب)9 يشير إلى حقيقتين
أساسيّتين:

الأولى: أنّ الانتفاع به لا يختص بعالم التشريع والاعتبار، بل يتجاوز ذلك إلى عالم التكوين.
الثانية: أنّ هذا الأمر غير محسوس ومرئي للناس، بل يرتبط بعالم الغيب لا نشأة الشهادة.
وتأسيساً
على ما تقدّم فنحن نعتقد أنّه لا يمكن الوقوف على فلسفة ما اشترطناه في
الإمامة من العصمة والنص والديمومة والعلم الخاص، إلاّ إذا أدركنا المهام
والمسؤوليّات التي أنيطت بدور الإمامة والخلافة في النظريّة القرآنيّة.
وخصوصاً ما نصطلح عليه بـ (الدور الوجودي) للإمام (عليه السلام)، وهو غير
(الدور التشريعي) و(القيادة السياسيّة) و(القدوة الصالحة). بل إن صحّ
التعبير فإنّ هذه الأدوار إنّما هي ثمرات ذلك الأصل الذي عبّر عنه القرآن
الكريم بـ (الشجرة الطيّبة) التي (أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي
السَّمَاءِ ٭ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِين بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ
اللَّهُ الاَْمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُنَ)10.

__________________
(1) الشورى: 38.
(2) بحث حول الإمامة، نص الحوار مع السيّد كمال الحيدري، حاوره جواد علي كسّار، المقدّمة، ص15.
(3) البقرة: 30.
(4) البقرة: 124.
(5) الأصول من الكافي، ج 1، ص 199، كتاب الحجّة، باب نادر وجامع في فضل الإمام وصفاته.
(6) بحار الأنوار، ج 23، ص 6، ح 10.
(7) الأنفال: 33.
(Cool بحار الأنوار، ج 23، ص 19، ح 14.
(9) بحار الأنوار، ج 23، ص 6، ح 10.
(10) إبراهيم: 24 ـ 25.


المصدر موقع سماحة المرجع السيد كمال الحيدري
حقوق النشر
منتديات عبقات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالخالدي
مشرف عبقات عام
مشرف عبقات عام
احمدالخالدي


الجنس : ذكر
المهنة : الامامة عند الفريقين Profes10
المزاج : الامامة عند الفريقين 110
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 412
تاريخ الميلاد : 29/09/1976
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 47

الامامة عند الفريقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الفريقين   الامامة عند الفريقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 3:09 pm

عاشت الايادي موضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : الامامة عند الفريقين Collec10
المزاج : الامامة عند الفريقين 110
نوع المتصفح : الامامة عند الفريقين Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
الامامة عند الفريقين 0812291031514BGd

الامامة عند الفريقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الفريقين   الامامة عند الفريقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 7:07 pm

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

حبيبي اسعدني تواجدكم المبارك اخي احمد الخالدي
دمتم موفقين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الكوفة
عضو فضي
عضو فضي
درة الكوفة


الجنس : انثى
المهنة : الامامة عند الفريقين Profes10
المزاج : الامامة عند الفريقين 110
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 344
تاريخ الميلاد : 24/12/1985
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
العمر : 38

الامامة عند الفريقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الفريقين   الامامة عند الفريقين Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:15 am

موضوع رائع جدا

ومهم للغاية

وفقك الله اخي لخدمة اهل بيت نبيه الكرام (ع)

دمت بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : الامامة عند الفريقين Collec10
المزاج : الامامة عند الفريقين 110
نوع المتصفح : الامامة عند الفريقين Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
الامامة عند الفريقين 0812291031514BGd

الامامة عند الفريقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الفريقين   الامامة عند الفريقين Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 7:42 pm

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

الله يبارك بكم اختي درة الكوفة ويرزقنا واياكم
خدمة النبي الاعظم واهل بيته الطيبين الطاهرين
صلوات الله عليهم اجمعين

شكرا لمروركم ودعائكم

دمتم موفقين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامامة عند الفريقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلائل استمرار الامامة وديمومتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية :: عبقات اسلامية :: عبقات اهل البيت ع-
انتقل الى: