مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية

مؤسسة ومنتديات عبقات ترحب بكم
 
الرئيسيةالجاتأحدث الصورتلعيمات التسجيلالتسجيلدخول

 

 نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Collec10
المزاج : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   110
نوع المتصفح : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   0812291031514BGd

نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Empty
مُساهمةموضوع: نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )    نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 3:56 am



اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف



لا يخفى أنّ
حديث الثقلين من أهمّ الأدلة التي يمكن الاستناد إليها
للوقوف على حقيقة سعة علم الإمام وحدوده. وعليه لابدّ من البحثفي
سنده ومضمونه.
وفي البدءلابدّمن الإشارةإلى أنّ هذاالحديث رواه كبارالصحابة
والتابعين. وهذا ما حقّقه السيّد حامد اللكهنوي صاحب عبقات الأنوار،
حيث أثبت تواتر هذا الحديث عند الفريقين وفي جميع الطبقات، وأشار إلى أنّ
من رواة الحديث أربعة وثلاثين من كبار الصحابة، منهم: أمير المؤمنين عليّ
بن أبي طالب(عليه السلام)،والزهراء البتول (عليها السلام)، والإمام الحسن (عليه السلام)،
وسلمان الفارسي، وأبو ذرّ الغفاري، وابن عبّاس، وأبو سعيد الخدري،
وجابر بن عبد الله الأنصاري، وأبو الهيثم بن التيهان، وحذيفة بن اليمان، وأبو
هريرة، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقّاص، وعمرو بن العاص،
وعدي بن حاتم، وأبو أيّوب الأنصاري، وأُمّ سلمة.
وبعد ذلك ذكررواةالحديث عن كلّ واحدمن هؤلاءالصحابة،ثمّ عطف
الكلام على ذكرعددكبيرمن أسماءرواةالتابعين،وبعدذلك انتقل إلى ذكرمَن
روى هذاالحديث من العلماءوالمشاهيروالحفّاظ والمفسّرين،وأصحاب السِّير
والتاريخ والمعاجم وكتب اللغة والفقه ونحوهم ممنّ نقلواالحديث،وقدأحصى في
كلّ قرن قرن،ابتداءًمن القرن الثاني إلى القرن الحادي عشر،وكانت هذه العمليّة
مشفوعة بذكرترجمة لكلّ مننقل الحديث علىمباني الجمهور.
رواه عن النبيّ أكثر من ثلاثين » :«
خلاصة عبقات الأنوار » لذا جاء في
PDF






صحابيّاً، وما لا يقلّ عن ثلاثمائة عالم من كبار علماء أهل السنّة في مختلف
العلوم والفنون، وفي جميع الأعصار والقرون، بألفاظ مختلفة وأسانيد متعدّدة،
وفيهم أرباب الصحاح والمسانيد وأئمّة الحديث والتفسير والتاريخ. فهو
.(١)« حديث صحيح متواتر بين المسلمين
«٣٩» للبحراني، وصلت أحاديثه من طرق السنّة إلى « غاية المرام » وفي
.( حديثاً( ٢ «٨٢» حديثاً، ومن طرق الشيعة إلى
ثمّ اعلم أنّ لحديث التمسّك بذلك » :« الصواعق » وقال ابن حجر في
طرقاً كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابيّاً، ومرّ له طرق مبسوطة، وفي
بعض تلك الطرق أنّه قال ذلك بحجّة الوداع بعرفة، وفي أخرى أنّه قال
بالمدينة في مرضه وقد امتلأت الحجرة بأصحابه، وفي أخرى أنّه قال ذلك
،« بغدير خمّ، وفي أخرى أنّه قال ذلك لمّا قام خطيباً بعد انصرافه من الطائف
ولا تنافي؛ إذ لا مانع من أنّه كرّر عليهم ذلك في تلك المواطن » : ثمّ قال
.(٣)« وغيرها، اهتماماً بشأن الكتاب العزيز والعترة الطاهرة
حديث الثقلين من « استجلاب ارتقاء الغرف » وذكر السخاوي في
حديث زيد بن أرقم وأبي سعيد الخدري عن مسلم والترمذي في صحيحيهما





والدارمي والنسائي وأبي يعلى وابن خزيمة والطبراني والحاكم، والضياء
.( المقدسي، أورده بالتفصيل عن أكثر من عشرين صحابيّاً( ١



١) نفحات الأزهار

خلاصة
عبقات الأنوار، للعلَم الحجّة آية الله السيّد حامد حسين )
اللكهنوي، في الردّ على التحفة الاثني عشريّة، تأليف: السيّد علي الحسيني الميلاني،
. حديث الثقلين، الطبعة الأولى، سنة ١٤١٤ ه : ج ١،ص ١٨٥
٢) انظر: غاية المرام وحجّة الخصام في تعيين الإمام من طريق الخاصّ والعامّ، السيّد هاشم )
. البحراني الموسوي، تحقيق: السيّد علي عاشور: ج ٢،ص ٣٠٤ ، وص ٣٢١
٣) الصواعق المحرقة في الردّ على أهل الرفض والضلالة والزندقة، تأليف أبي العبّاس أحمد )
بن محمّد بن حجر الهيثمي، تحقيق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي، وكامل محمّد الخرّاط،
. الطبعة الأولى، ١٩٩٧ ، مؤسّسة الرسالة، بيروت، سنة ١٤٢٠ ه : ج ٢،ص ٤

١) راجع: ملحق سند حديث الثقلين، للعلاّمة السيّد عبد العزيز الطباطبائي، كما ورد في )
. نفحات الأزهار في خلاصة
عبقات الأنوار: ج ٢،ص ٨

المصدر كتاب علم الامام للسيد كمال الحيدري ص 13 14 15

حقوق النشر
منتديات عبقات


عدل سابقا من قبل rayan_almosawy في الجمعة سبتمبر 07, 2012 1:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.english
مشرفة عبقات اللغات
مشرفة عبقات اللغات



الجنس : انثى
المهنة : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Profes10
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 77
تاريخ الميلاد : 15/09/1984
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 39

نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )    نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 10:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله
موضوع رائع وبارك الله بالمجهود الواضح
وكل هذه المصادر الموثوقه ان شاء الله
حقيقة اعجب على اناس لا تصدق حقيقة واضحة كالشمس
صلى الله عليك ياسيدي ومولاي يارسول الله
صلى الله عليه واله وسلم
تحياتي
miss.english
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة البيضاء
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الزهرة البيضاء


الجنس : انثى
المهنة : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Profes10
المزاج : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   110
نوع المتصفح : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Fmfire10
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 529
تاريخ الميلاد : 13/06/1982
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 41
الموقع : العراق
نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   081229103017lYfh

نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )    نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 6:00 pm


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

يعد حديث الثقلين من
أهم الأحاديث المتواترة المروية عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ومن أصحها
سندا ولقد أدلى بهذا الحديث في مواطن عدة ومناسبات شتى وهو مضمونه واحد (وهو كتاب
الله ، وعترتي أهل بيتي) .
وهذا الحديث دليل على
إمامة أهل البيت (عليهم السلام) وطاعتهم ، وعلى وجوب التمسك بالقرآن الكريم
والعترة الطاهرة ، إن التمسك بهما عصمة من الضلالة ومن كان التمسك به عاصما من
الضلالة فالتمسك به واجب و المراد بالتمسك بأهل البيت (عليهم السلام) وجوب تلقي
الإسلام والقران منهم وطاعتهم والعمل بأوامرهم والاقتداء إلى الله بهم .

وان انحصار النجاة يكون بالتمسك بالكتاب والعترة ، ويدل الحديث أيضا على عصمة العترة النبوية من المعاصي والأخطاء
والاشتباه لان من كان التمسك به هداية دائما فهو معصوم ، وإنهم أعلم الناس بعد
النبي بالكتاب والسنة من غيرهم وهم السابقون بالخيرات ، وإنهم بحكم الله أئمة هذه الأمة
فهم أعلم بالشريعة تمام العلم في عقائدها وأحكامها فبلا شك هم المستحقين لمنصب الإمامة
وخلافة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وان إمامتهم مستمرة إلى يوم القيامة
وهم أفضل الخلق بعد رسول الله (صلى الله عليه وال وسلم) .


نسأل الله الهداية للجميع
شكرا أخي لموضوعك القيم
بارك الله فيك وجزآك
الله الجنة

دمتم موقفين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Collec10
المزاج : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   110
نوع المتصفح : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   0812291031514BGd

نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )    نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 5:07 am

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

نعم اختي مس انكلش فهو امر يعبر عنه المضحك المبكي بعناد القوم
نعم الكثير لايعلم الحقيقة لانه تنقصه المطالعة ولااقول المطالعة الواسعة والمطولة لابل يكفي مطالعة مالديهم من ثقاة
من البخاري ومسلم وغيرهم والحقيقة واضحة والشمس لايخفيها الغربال فهنالك قسم مساكين لايعلم ولكنه غير معذور فعليه البحث
وقسم معاند ينطبق عليهم قوله تعالى
{وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }النمل14
فلا اتوقع ان احدا لديه ايمان حق وصحيح يكن في نفسه بغض لاهل البيت ع
ولكن وقع الخلاف في انه المحبه فقط او الاتباع ونحن لدينا ماهو كاف من انهو المحبه والاتباع والطاعه
مايكفي لعلنا نوفق في نقله يكفي ان المودة فيهم هي اجر الرسالة كما جاء في قوله تعالى
قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى (الشورى 23
شكرا لمروركم الكريم ثبتنا الله واياكم على حبهم وطاعتهم عليهم السلام
دمتم موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayan_almosawy
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
rayan_almosawy


الجنس : ذكر
المهنة : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Collec10
المزاج : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   110
نوع المتصفح : نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Ie91010
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 515
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35
نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   0812291031514BGd

نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )    نافذة صغيرة(في   سند حديث الثقلين )   Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 5:17 am

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

اختي الزهرة البيضاء اسعدني مروركم الكريم واضافتكم الرائعة
التي زادت من عبقات هذه الصفحة
نعم الحديث روي في اكثر من طريق واكثر من راوي فتعدد الرواة وتعدد الاماكن والظروف والمناسبات كان دليلا على
التكرار المتواصل من قبل الرسول الاعظم صلى الله عليه واله
فهو تكرار للتاكيد وتسليط الضوء على موضوع كان يعلم انه يصعب على البعض فهمه وتقبله
ثبتنا الله واياكم وهدا الله الجميع
فنحن الذي يجمعنا اكثر واكبر مما يفرقنا
ربنا واحد وكتابنا واحد ونبينا واحد وقبلتنا واحدة وديننا واحد
دمتم موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نافذة صغيرة(في سند حديث الثقلين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة عبقات الاسلامية الالكترونية :: عبقات اسلامية :: عبقات اهل البيت ع-
انتقل الى: